هي مُدرّسه تتعدى صلاحېاتها ..
فتتفنن فې القسۈة ۈتستمتع بـ إهانة الطالبات قۈلاً ۈفعلاً ..
ولاتتوانى في تحطيمهن .. !
هو مدير ديكتاتوري ..
لايرحم الموظفين و لايحترمهم ..
ينهكهم بالعمل طوال ساعات الدوام ..
ويوصيهم بالكثير من الأعمال الخارجية ..
لايُكرم الملتزمين ولا يميز المبدعين ..
●
●●●
●
الشخصېة القاسېة
تسمى الغلېظةۈهې ضدالرأفة فې الأخلاق ۈالأفعال..
فهې تحمل معنى الخشۈنة ۈالشدة ۈالصلابة ۈالقسۈة..
ۈالمراد هنا الغلظة فېالمشاعر ۈالتصرفات..
صفات الشخصېة القاسېة
* غلبة قسۈة القلب ۈاستعمال الغلظة الشدېدة فې التعامل فې غېر مۈضعها..
حتى مع من ېنبغې معهم الرأفة ۈالعطف ڪَالۈالدېن ۈالزۈجة ۈالأۈلاد.
* غېاب مشاعر التعاطف ۈالحنان ۈالرحمة .
* الاستمتاع بممارسة القسۈة مع الآخرېن فهۈ ېتلذذ بتحقېر
غېره ۈإهانتهم ۈ السخرېة بهم ۈإېلامهم ۈالتلاعب بمشاعرهم ۈإېذائهم .
* المېل إلى التهدېد ۈالعنف فې الخصۈمات .
* الصرامة ۈالشدة فې العقۈبات .
*إڪَراه الآخرېن على خدمة مصالحه ۈالتذلل له.
* الۈلع بالخصۈمات ۈالعناد ۈالتحدې .
* شدة الثأر لنفسه ۈالانتقام من غېره .
* المېل إلى الڪَذب ۈتۈظېفه فې إدخال الرعب على الآخرېن ۈتخۈېفهم من سطۈته ۈقۈته ..
●●●●●ڪَېف نعالج الشخصېة القاسېة ..؟!
ذڪَر الشېخ سلمان العۈدة سبع طرق,ۈهې :
1- التدرېب علىالحۈار ۈآلېاته ۈطرائقه .
2- بناء مؤسسات المجتمعالمدنې، ۈإشراڪَ الناس فې تحمل مسؤۈلېاتهم، (رۈح العمل الجماعې) ..
3- العدل،ۈلتسقط الۈساطات الجائرة التې تحرم الناس حقۈقَهم..
4- الترۈېح النفسې المعتدل،والاستمتاع بتسلېة مباحة تزېل عن النفۈس همۈمها ۈتعېد إشراقها..
5- إشاعة الڪَلمة الطېبةالهادفة ۈالخلق الڪَرېم ۈالابتسامة ۈالنظرة الحانېة..
6- نشر ثقافة التسامح ۈالعفۈ (ۈَلْېَعْفُۈا ۈَلْېَصْفَحُۈا ).
ۈالسېطرةعلى المشاعر ۈالانفعالات العدۈانېة،َّ قال رَسُۈلَ اللَّهِ -صلى الله علېه ۈسلم- :
"لَېْسَ الشَّدِېدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِېدُالَّذِې ېَمْلِڪُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ"
7- الخطاب الدېنې،فإنه مسئۈل بصفة أساسېة عن إشاعة الرحمة بېن الناس, في ڪَافة الممارسات ..
●
●●●
●ڪَېف نتعامل مع الشخصېةالقاسېة..؟!
حاول ضبط أعصابڪَ ۈالمحافظة على هدۈئڪَ معه.
حاۈل أن تصغې إلېه جېداً.
تأڪَد من أنڪَ على استعدادتامللتعامل معه.
لاتحاۈل إثارته بل جادله بالتې هې أحسن .
حاۈل أن تستخدممعلۈماته ۈ أفڪَاره أثناء الحدېث.
ڪَن حازماً عند تقدېم ۈجهة نظرڪَ.
أفهمه أن الإنسان ېُحترم على قدر احترامه للآخرېن.
ردد على مسامعه الآېات ۈالأحادېث المناسبة.
استعمل معه أسلۈب : نعم ...... ۈلڪَن.
*من كـتاب/ تحليل الشخصيات وفن التعامل معها ..